عرض أول لـــ 15 فيلماً عالمياً بالدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

عرض أول لـــ 15 فيلماً عالمياً بالدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

صرح المنتج/ محمد حفظي أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام سيعرض 14 أو 15 فيلماً عالمياً عرض أول فى سابقة تحدث للمرة الأولى فى تاريخ المهرجان، لافتا إلى أن برنامج ملتقى القاهرة السينمائى سيتم توسيعه بمشاركة كم أكبر من الأفلام مع تطويره بشكل كبير.

وأكد المنتج محمد حفظى، رئيس الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى من 20 إلى 25 نوفمبر المقبل، خلال المؤتمر الصحفى الذى أقيم فى أحد الفنادق الكبرى المطلة على النيل، أن هذه الدورة تاريخية بالنسبة للمهرجان.

وأضاف حفظى أنه من الضرورى المحافظة على وجود مهرجان القاهرة السينمائى الدولى وحضوره بشكل قوى فى المنطقة، خاصة وسط المنافسة القوية لعدد المهرجات الأخرى، مشيرا إلى أن هناك تطورات عديدة هذا العام مثل شراء شاشات جديدة ضمن خطة المهرجان بالاهتمام الكبير بالصوت والصورة للأفلام المعروضة، إضافة إلى عرض عدد من الأفلام بطريقة 4k.

واستطرد رئيس مهرجان القاهرة بأن هذا العام ستتم إقامة سجادة حمراء كل ليلة من ليالى المهرجان قبل عرض أحد الأفلام التى سيحضر بعضها فنانون وصناع وضيوف، وأعلن عن استحداث جائزتين جديدتين فى دورة هذا العام لمنح فرص أكبر للأفلام بالفوز بالجوائز.

وكشف حفظى عن الجائزة الأولى الجديدة وتذهب لأفضل فيلم بتصويت الجمهور وقيمتها 20 ألف دولار تذهب للمنتج وموزع الفيلم فى مصر، والثانية لأفضل فيلم عربى يتم اختياره من قبل لجنة تحكيم مستقلة، وتختار فيلما عربيا من كل المعروض فى المسابقات المختلفة وقيمة هذه الجائزة 15 ألف دولار، ومهداة من الشركات الراعية.

وعن التكريمات تحدث محمد حفظى عن تكريم النجم الكبير حسن حسنى فى حفل الافتتاح، لافتا إلى أنه سعيد باختيار اللجنة الاستشارية لهذا النجم لأنه قامة كبيرة، إضافة إلى الموسيقار هشام نزيه الذى سيتم منحه جائزة فاتن حمامة للتميز، مشددا على أن المهرجان لم يكرم موسيقيين منذ سنوات، وكان مهتما فقط بالمخرجين والفنانين، والنجم الثالث الذى سيتم تكريمه هو النجم العالمى ريف فاينز.

وشارك فى حضور المؤتمر أعضاء اللجنة الاستشارية والتى تضم كلا من ليلى علوى، شريف البندارى، عمر عبد العزيز، محمد العدل، خالد عبد الحليل، مسعد فودة، إضافة إلى تواجد عدد من صناع الأفلام المصرية المقرر عرضها فى مسابقات المهرجان مثل أحمد عبد السيد مخرج فيلم "ليل خارجى" والمخرجة هالة خليل.

ويشهد المهرجان عرض عدد من الأفلام الأمريكية والتى ستشارك فى الفعاليات لكن خارج المسابقة الرسمية وهم BlacKkKlansman وتدور أحداثه حول (رون ستالوورث) ضابط شرطة أفريقى أمريكى من (كولورادو)، ينجح فى التسلل إلى إحدى تجمعات (كو كلوكس كلان) المحلية - وهى حركات تؤيد بعض المواقف الرجعية المتطرفة والعنيفة ضد السود - إلى أن يصبح رئيسًا لإحداها.

Life Itself وتدور أحداثه حول انتقال زوجين شابين من جامعة نيويورك من الكلية إلى الزواج وولادة طفلهما الأول، فإن التقلبات غير المتوقعة فى رحلتهما تخلق صدى يتردد صداه على القارات وعبر الحياة فى الحياة نفسها، ويركز المخرج والكاتب دان فوجلمان على المخاطر ومكافآت الحياة اليومية فى ملحمة متعددة الأجيال بمختلف الأعمار، وتقع الحياة فى مدينة نيويورك ومدينة كارمونا فى إسبانيا، وتحتفل الحياة نفسها بحالة الإنسان وجميع تعقيداتها مع بعض من الفكاهة والمثابرة والحب، الفيلم من بطولة أوليفيا كوك، وأوليفيا وايلد، وصامويل ل. جاكسون، وأوسكار إسحق، وأنطونيو بانديراس، وماندى باتينكين، ولايا كوستا، وأنيت بينينج، وكايتلين كارمايكل، وجيك روبنسون.

عن نقابة السينما

logo 1
ولدت فكرت النقابة عندما بدأت دورات الكاميرا تتعطل عن السير وذلك على أثر انقطاع ورود الفلم الخام إلى المملكة المصرية . وبلغت الأزمة ذروتها عندما أعلنت الشركات السينمائية أسفها لتسريح فنانيها وعمالها لعدم استطاعة هذه الشركات مواصلة العمل وسيتبع ذلك بلا شك عطل لجميع الأيدي العاملة والرؤوس المفكرة والإنتاج السينمائي المحلي

جميع حقوق الملكية محفوظة لنقابة المهن السينمائية  ©2017

تصميم وتطوير : Mozinhom